منتديات شطحه
أهلاً بكم في منتديات شطحة
منتديات شطحه
أهلاً بكم في منتديات شطحة
منتديات شطحه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شطحه

منتدى التميز و الابداع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
مواضيع مماثلة
اضفني للمفضله
أضفني للمفضلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ السبت مايو 30, 2020 6:24 pm
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr.wesam assad
الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_rcap1الرمز في الشعر العربي الحديث Voting_bar1الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_lcap1 
حيدرسات
الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_rcap1الرمز في الشعر العربي الحديث Voting_bar1الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_lcap1 
aboale3580
الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_rcap1الرمز في الشعر العربي الحديث Voting_bar1الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_lcap1 
عزيز اسماعيل
الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_rcap1الرمز في الشعر العربي الحديث Voting_bar1الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_lcap1 
shat7a
الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_rcap1الرمز في الشعر العربي الحديث Voting_bar1الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_lcap1 
رعد
الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_rcap1الرمز في الشعر العربي الحديث Voting_bar1الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_lcap1 
jack111
الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_rcap1الرمز في الشعر العربي الحديث Voting_bar1الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_lcap1 
ابوالهول
الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_rcap1الرمز في الشعر العربي الحديث Voting_bar1الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_lcap1 
شعيب ديب
الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_rcap1الرمز في الشعر العربي الحديث Voting_bar1الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_lcap1 
ousama
الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_rcap1الرمز في الشعر العربي الحديث Voting_bar1الرمز في الشعر العربي الحديث Vote_lcap1 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 96 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Azaz فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 575 مساهمة في هذا المنتدى في 515 موضوع
تصويت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عدد سكان شطحه في 2011
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2011 8:40 am من طرف مطاف ديوب

» الرمز في الشعر العربي الحديث
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 8:27 am من طرف aboale3580

» الشعر العربي في العصر الحديث
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 8:23 am من طرف aboale3580

» خصائص الشعر العربي
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 8:18 am من طرف aboale3580

» خصائص شعر التفعيلة
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 8:14 am من طرف aboale3580

» تعريف الشعر وأنواعه وخصائصه
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 8:07 am من طرف aboale3580

» تاريخ الأدب العربي
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:58 am من طرف aboale3580

» الشعر الحر
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:55 am من طرف aboale3580

» الشعر العربي في العصر الحديث
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:44 am من طرف aboale3580

» لورد للكاون 580
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 08, 2011 12:10 am من طرف hacker`

» سيدتي للتخلص من رائحة الفم الكريهة
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:31 pm من طرف aboale3580

» همسات القلب
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:28 pm من طرف aboale3580

» 3خطوات لمزاج أفضل
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:24 pm من طرف aboale3580

» خلطة منشطة لفروة الرأس ومكثفة للشعر
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:22 pm من طرف aboale3580

» الهالات السوداء حول العينين وكيفية التخلص منها
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:20 pm من طرف aboale3580

» علاج أسمرار الركب والمرفقين
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:18 pm من طرف aboale3580

» 7نصائح لتنعمي ببشرة مشرقة في الصيف
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:16 pm من طرف aboale3580

» نصائح للعناية بأرجل السيدات
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:13 pm من طرف aboale3580

» الوقت المناسب لشرب الماء
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:09 pm من طرف aboale3580

» نصائح ما قبل النوم لتستيقظي جميلة
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:07 pm من طرف aboale3580

» نصائح ما قبل النوم لتستيقظي جميلة
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 11:06 pm من طرف aboale3580

» كيف أبقي ملمع الشفاه الأحمر على شفاهي أطول فترة ممكنة
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأحد يوليو 31, 2011 1:31 pm من طرف aboale3580

» أحلى كلام في الحب
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأحد يوليو 31, 2011 1:29 pm من طرف aboale3580

» الحب الحقيقي
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأحد يوليو 31, 2011 1:20 pm من طرف aboale3580

» كلمات عن الحب وخواطر
الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأحد يوليو 31, 2011 1:08 pm من طرف aboale3580


 

 الرمز في الشعر العربي الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboale3580
عضو مميز
عضو مميز



تاريخ التسجيل : 23/03/2011

الرمز في الشعر العربي الحديث Empty
مُساهمةموضوع: الرمز في الشعر العربي الحديث   الرمز في الشعر العربي الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 8:27 am




الرمز في الشعر العربي الحديث
توظيف الرمز في القصيدة الحديثة سمة مشتركة بين غالبية الشعراء على مستويات متفاوتة من حيث الرمز البسيط إلى الرمز العميق إلى الرمز الأعمق.. وهكذا ومع أن الرمز أو الترميز في الأدب بعامة سمة أسلوبية واحد العناصر النص الأدبي الجوهرية منذ القدم إلا أننا نراه قد تنوع وتعمق وسيطر على لغة القصيدة الحديثة وتراكيبها وصورها وبنياتها المختلفة, والرمز بشتى صوره المجازية والبلاغية والإيحائية تعميق للمعنى الشعري, ومصدر للإدهاش والتأثير وتجسيد لجماليات التشكيل الشعري, وإذا وظف الرمز بشكل جمالي منسجم, واتساق فكري دقيق مقنع, فأنه يسهم في الارتقاء بشعرية القصيدة وعمق دلالاتها وشدة تأثيرها في المتلقي.
وغرف شعراؤنا من معين الرمز الأسطوري والتاريخي والثقافي.. إلى غير ذلك.. صوراً فنية دالة أغنت نصوصهم الشعرية وعمقتها فكرياً وجمالياً.. وتميزت أشعار محمود درويش في دواوينه الأخيرة ( 1 ) بتوظيف الرموز المختلفة بشكل مكثف عميق موح, حيث ارتقت القصيدة العربية الحديثة إلى مستويات إبداعية مبتكرة متطورة تتوازى مع اعظم الأشعار العالمية في القرن العشرين. ففي قصيدته " يطير الحمام " ( 2 ) يوظف محمود درويش الحمام ليرمز إلى السلام المفقود في وطنه وفي نفسه, يقول :
يطير الحمام
يطير الحمام
اعدي لي الأرض كي استريح
فأني احبك حتى التعب
.. أنا وحبيبتي صوتان في شفة واحدة
أنا لحبيبي أنا, وحبيبي لنجمته الشاردة
وندخل في الحلم, لكنه يتباطأ كي لا نراه
وحين ينام حبيبي أصحو لكي احرس
الحلم مما يراه
.. يطير الحمام
يطير الحمام ( 3 )
فالحمام الذي يطير ويحط.. ثم يطير ويحط.. وهكذا.. هو حلم السلام الذي يراود الشاعر وحبيبته أو الذي يضيء وينطفئ في حياة شعبه الذي ينتظر هذا السلام المتأرجح ما بين الأرض والسماء حتى يعود إلى وطنه وينتهي كابوس الاحتلال, فالشاعر لسنوات طويلة, وهو هائم في السماء والأصقاع ويطلب من بلاده ( إن تعد له الأرض كي يستريح ) من ( طيرانه ) الذي لا ينتهي.. فقد تعبت أجنحته ولا بد أن ( يحط ) فوق أرضه.. ويلتقي حبيبته المبعدة.
فهما ( صوتان في شفة واحدة ) وانه يحرسها في أحلامها.. مثلما يطارد أحلامه الضائعة, ولكنه ينتهي في آخر الرحلة إلى ( يطير الحمام..يطير الحمام ), فيلغي ( يحط ) الحمام, لان هذا السلام, بعد كل هذا العمر الذي ضاع انتظارا لتحقيقه, طار ولم يعد.. تلاشى, ولن يأت.
كما وظف محمود درويش الرموز الأسطورية والتاريخية والدينية ( تموز والعنقاء ويولسيز. وضياع الأندلس والنبي يوسف واخوته.. وغيرهم كثير ) ( 4 ) في دواوينه ( أحد عشر كوكباً ) لماذا تركت الحصان وحيداً و ( سرير الغريبة ) وغيرها, ففي قصيدته ( أنا وجميل بثينة ) و ( قناع.. لمجنون ليلى) ( 5 ) يوظف حكايات الحب العذري التراثية لجميل بثينة ومجنون ليلى لترمز إلى حبه ( الأسطوري ) لوطنه, ولكن بثينة المعاصرة وليلى المعاصرة ( الوطن ) قد ابتعدتا, وحيل بينهما وبينه بألف ستار وستار, وما عاد اللقاء ممكناً ؟ يقول :
كبرنا, أنا وجميل بثينة, وكل
على حدة في زمانيين مختلفين
... يا جميل ! تكبر مثلك مثلي
بثينة ؟
تكبر يا صاحبي خارج القلب
في نظر الآخرين..
... هي, أم تلك صورتها
إنها هي يا صاحبي, دمها, لحمها
واسمها, لا زمان لها, ربما استوقفتني
غدا في الطريق إلى أمسها... ( 6 )

*ويقول في قصيدة ( قناع لمجنون ليلى ) :
وجدت قناعاً, فأعجبني أن
أكون أخري, كنت دون
الثلاثين, احسب أن حدود
الوجود هي الكلمات, وكنت
مريضاً بليلى, كأني فتى شع
في دمه الملح, أن لم تكن هي
موجودة جسداً فلها صورة الروح
في كل شيء
... أنا قيس ليلى
غريب عن اسمي وعن زمني
.. أنا قيس ليلى, أنا
وأنا... لا أحد (7 )
يستحضر محمود درويش في هاتين القصيدتين أقنعة العشاق المشهورين في التراث العربي ( جميل بثينة وقيس لبنى ومجنون ليلى ) وينطلق في الترميز والدلالة من حالة الحب الخالد العظيم بين العشاق وحالة الفراق المرير التي مُني كل منهما في حبه وفي عشقه.
وهي الحالة التي يسقطها الشاعر على نفسه وعلى حبيبته اليوم ( أرضه ووطنه ) وبأسلوب حواري عميق دال يتساءل ويستفسر من العاشقين المخلصين القديمين إن كان هذا العناء في الحب.. والفشل والفراق البعد القسري عن المحبوبة قد قضى على حبهما أنساهما إياه..لعرف نفسه إن كان هذا البعد والمنفى الطويل عن وطنه قد جعله يألف وطناً آخر.. أو حباً آخر.. بعد أن طالت المسافات.. ومر العصر دون لقاء بالمحبوبة... ولكنه يستشف الجواب الأخير.. ويستنتج الموقف الصريح من ردود جميل وقيس... الردود المقنعة بالرمز والإيحاء.. ويقتنع بعد ذلك بأن الشعراء يكبرون.. والأجيال تمضي من الوطن في انتظار ( لا زمان له ).. في انتظار عودة العشاق.. عودة الآهل.. مهما طال الزمن, فالحبيبة, جسداً أم روحاً .
موجودة منتظرة ( فلها صورة الروح في كل شيء ) وان اغترب الشاعر.. وان تاه قيس.. فان الحبيبة حتى النهاية تنتظر ( المريض بليلى ).. تنتظر فارسها وحلمها وعاشقها دون اعتبار لزمن أو مسافة أو منفى قسري.
أما الرموز الفنية العميقة التي يشكلها الشاعر أو يبتكرها ويوظفها لتجسيد حالة ذهنية أو واقعية ينسجها في تراكيب قصيدته, فأنها كثيرة في قصائد درويش في المرحلة المتأخرة.. وربما تكون قصيدة ( بيروت ) تجسد كثيراً من الصور الشعرية الرامزة التي يبتكرها الشاعر في سياقات القصيدة وإيحاءاتها
يقول في مطلع قصيدته ( بيروت ) :
تفاحة للبحر, نرجسة الرخام
فراشة فجرية, بيروت, شكل الروح في
المرأة
وصف المرأة الأولى, ورائحة الغمام
بيروت من تعب ومن ذهب واندلس وشام
فضة, زبد, وصايا الأرض في ريش الحمام
وفاة سنبلة تشرد نجمة بيني وبين حبيبتي بيروت
لم أسمع دمي من قبل ينطلق باسم عاشقة
تنام على دمي...
وتنام... ( 8 )
فالقصيدة مليئة بالرموز والإشارات والإيماءات التي لا تنكشف مدلولاتها بسهولة أو من القراءة الأولى, وإنما تحتاج إلى وقفة طويلة وتحليل عميق واستحضار لمعجم الشاعر الفني ومتابعة سياقات القصيدة وصورها المتشابكة المترابطة من أول القصيدة إلى آخرها وباختصار فان الشاعر الذي يرسم صورة لبيروت بعد الاجتياح الإسرائيلي لها وبعد تدميرها وبعد طرده وطرد المقاومة منها بالقوة ليبحث عن منفى جديد, يستحضر هذه الصور المعبرة المؤلمة عن صراع بيروت ما بين الفناء والبقاع صراع الحب, صراع الحياة والموت فصور التفاحة والنرجسه الفراشة والحمام والسنبلة.. كلها رموز للبقاء للحب.. للحياة.. ويقابلها أو يتربص بها صور البحر والصخر / الرخام والتعب والزبد والتشرد والدم.. وكلها رموز للفناء.. للحقد.. للموت.
ويرسم درويش صورة المواجهة, ويدبر هذه المقولة الشرسة فينا في القصيدة – رمزاً للمقولة الواقعية – ما بين رموز الموت ورموز الحياة.
وتحيره هذه الحرب.. تمزق أوصاله وأعصابه وذهنه.. فبيروت ( الوطن.. الملاذ.. الحبيبة.. فلسطين المقاومة.. الأحلام.. النصر ).. كلها تغرق الآن في امتحان عسير ), ( فبيروت خيمتنا الأخيرة ) يقول, أيستمر هذا الرحيل من خيمة إلى أخرى.. ومن منفى آخر, أيدفعني العدو والصديق إلى بحر لا نهاية له لإقناعي أني ( أدافع عن هواء ليس لي ) وقد كان دائماً هذا الهواء في سماء الأرض العربية كلها لي, لتنفسه واحميه أدافع عنه, أيتحول الوطن.. الماء.. الموج.. إلى زبد يذهب ( جفاء ) بعيداً, أيكون الملاذ.. أو ( الميناء.. هو القاتل ).
أتأتي الطعنه من الأمام ثم من الخلف.. ومن البحر ثم من الميناء الذي نسير إليه للوصول إلى شاطئ الأمان.
كان هذا الصخب المدوي في أعماق الشاعر الذي يمزقه ويوجع قلبه يتجسد في ثنايا قصيدة ( بيروت)
وكأنها تطواف شائك في أعماق النفس رامزاً إلى تطواف مفجع في ارض الواقع بعد تدمير بيروت والبحث عن منفى جديد.. ليدمر من جديد.. وهكذا إلى ما لا نهاية وقد يحتاج البحث في رموز قصيدة ( بيروت ) المتميزة المحكمة المكثفة إلى عشرات الصفحات لبلورتها وتحليلها وكشف اوجه الإبداع فيها, وهو ليس مجالنا هنا.
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرمز في الشعر العربي الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعر العربي في العصر الحديث
» خصائص الشعر العربي
» الشعر الحر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شطحه :: المنتدى العام :: الشعر والادب-
انتقل الى: